البورصة تترقّب تنفيذ مراجعة «MSCI».. اليوم

الثانية التي يجريها المؤشر العالمي للأسهم الكويتية منذ بداية العام الحالي

تترقب بورصة الكويت اليوم الخميس تنفيذ المراجعة الثانية للأسهم الكويتية على مؤشر مورغان ستانلي للأسواق الناشئة (MSCI)، إذ بدأت عمليات التجهيز لتلك المراجعة منذ 14 مايو الجاري على أن يكون تاريخ التنفيذ في 30 من الشهر ذاته.
وكانت مورغان ستانلي قد أجرت المراجعة الأولى للأسهم الكويتية على مؤشرها خلال الفترة من 12 فبراير حتى 29 فبراير الماضي، إذ شهدت هذه الجلسة الأخيرة قفزة على مستوى السيولة المتدفقة للبورصة بنسبة 96.7% بإجمالي تدفقات بلغ 65.7 مليون دينار مقارنة بجلسة الأربعاء 28 من الشهر ذاته والتي بلغت سيولتها 33.4 مليون دينار.
واستقبلت البورصة في تلك الجلسة 34 مليون دينار سيولة أجنبية خلال مزاد الاغلاق، تشكل 51.7% من إجمالي السيولة التي استقبلها السوق، حيث كانت محصلة التداولات قبل مزاد الاغلاق 31.7 مليون دينار بواقع 22.5 مليون دينار للسوق الأول و9.2 ملايين دينار للسوق الرئيسي، ما يشير إلى ان السوق الأول استقبل خلال مزاد الإغلاق نحو 33.2 مليون دينار، إذ تضمنت مراجعة مؤشر «MSCI» دخول مجموعة أرزان المالية للتمويل والاستثمار لمؤشر الشركات الصغيرة.
وبالعودة إلى المراجعة المزمع انتهاؤها اليوم، يظهر التقرير أن مورغان ستانلي تتجه للتخارج من أسهم كويتية، واستهداف أسهم جديدة للإدراج على مؤشرها، إذ تشهد المراجعة الجارية حاليا عملية إعادة وزن للأسهم المدرجة على المؤشر والتي تستهدف من خلالها زيادة التركز في أسهم قيادية بالسوق الأول.
وبدأت الصناديق النشطة وغير النشطة التجهيز خلال الأسبوعين الماضيين لعملية إعادة وزن الأسهم الكويتية على المؤشر، وهو ما ظهر كأحد العوامل الفنية التي قادت تداولات السوق خلال الفترة الماضية، وسط توقعات بأن يشهد السوق خلال جلسة اليوم انتعاشة ملحوظة في معدلات السيولة المتداولة مع انتهاء عملية المراجعة.
من جهة ثانية، أنهت بورصة الكويت جلسة تداولات أمس الأربعاء على تباين في أداء مؤشراتها وسط مكاسب محدودة للأسهم القيادية، وسط ارتفاعات ملحوظة على سهمي بيت التمويل الكويتي وبنك الكويت الوطني، إذ قادا تداولات السوق الأول.
وارتفع مؤشر السوق العام 0.13% إلى 7067.37 نقطة، والسوق الأول 0.19% إلى 7707.31 نقطة، وانخفض مؤشر السوق الرئيسي 0.18% إلى 5940.95 نقطة.
وبلغ حجم السيولة المتداولة خلال الجلسة 45.5 مليون دينار، تداولت على 123 سهما شهد 51 منها ارتفاعا، وانخفض 58 سهما وبقي 14 سهما دون تغير، واستحوذ السوق الأول على 36.55 مليون دينار من السيولة، والسوق الرئيسي على 8.96 ملايين دينار.
وتصدر «بيتك» الأسهم الأكثر استحواذا على السيولة بنحو 9.88 ملايين دينار، و«الوطني» بـ 5.84 ملايين دينار، و«زين» بـ 2.18 مليون دينار، و«أرزان» بـ 2.14 مليون دينار، و«المباني» بـ 2.01 مليون دينار.

جريدة الانباء